جاري تحميل الصفحة
مدارس المهدي

مؤتمر المعالجة التربويّة

قيم الموضوع
(1 تصويت)

تُنظّم المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم، بالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان والجامعة اليسوعيّة، وبالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء وكليّة التربية في الجامعة اللبنانيّة، في 5 و6 أيّار 2017، مؤتمراً تربوياً تخصّصيًّا تحت عنوان

«المعالجة التربويّة: بين النظريّة والتطبيق»

 يتمحور المؤتمرحولالمقارباتالنظريّةوالممارسات التطبيقيّة الخاصّة بالمعالجةالتربويّةفيالإطارالمدرسي،كما يتناولالإشكاليّاتالمرتبطة بها،سعيًا لبلورة دور المدرسة ومسؤوليّتها في تحسين الأداء التعلّمي لتلامذتها بشكلٍ عام، والمتعثّرين أو المتأخّرين منهم بشكلٍ خاص.

فعلى المستوى النظري، ومن خلال مشاركة عدد من التربويّين المحلّيّين والدوليّين المختصّين في هذا المجال، سيعرض المؤتمر دراسات نظريّة وأعمال بحثيّة متنوّعة تشكّل منطلقاً لتجارب جديدة في مجال رصد الثغرات التعلّميّة ومعالجتها.

وعلى المستوى العملي، سيفسح المؤتمر المجال أمام المؤسّسات التربويّة والمختصّين المهتمّين بهذا الموضوع لعرض تجاربهم الميدانيّة التي من شأنها تقديم بعض المقاربات النظريّة والإضافات العمليّة ذات الصلة.

 

أوّلًا: لماذا المعالجة التربويّة؟

غنيٌّ عن البيان أنّ موضوع رصد الثغرات التعلّميّة ومعالجتها كان ولا زال موضع اهتمام التربويّين، مُنظّرين كانوا أو ممارسين. فهم منذ ستّينات القرن الماضي، اجتهدوا في البحث، واستغرقوا مطوّلًا في التجربة، سعيًا لإيجاد تطبيقات تربويّة ناجعة تُساعد في الحدّ من تفاقم هذا النوع من الثُغرات وتُسهم في معالجتها، والحؤول دون التسرّب المدرسي بأشكاله ومستوياته المختلفة.

 ونتيجة لهذه الأبحاث والتجارب، برزت عدّة مقاربات نظريّة تناولت أطر معالجة المشكلات أو الثغرات التعلّميّة، أفضت بمجملها إلى رؤية مفادها أنّ معالجة الثغرات التعلميّة هي عمليّة ملازمة لعمليّة التعليم التعلّم ولا يُمكن إهمالها أو حتى تأجيلها.

بناءً عليه، تصبح المعالجة التربويّة ركنًا من أركان العمليّة التعليميّة التعلّميّة ونشاطًا أساسًا فيها لم تعتد المناهج والأنظمة التعليميّة على أخذه بعين الاعتبار من قبل، الأمر الذي أثار جدلًا تربويًّا حول المستلزمات الماديّة والبشريّة لتطبيق برامج هذه المعالجة، من قبيل المواد اللازمة لها، والجهات المعنيّة بها، بالإضافة إلى توقيتها.... فتوالت عندها النظريّات والمقاربات ذات الصلة، وتعدّدت النماذج التي حملت معها أفكارًا تنظيريّة ونماذجَ تطبيقيّة سرعان ما تلقّفتها المؤسّسات التربويّة، ومنها المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم التي استشعرت أهمّيّتها وبادرت إلى بلورة نموذج محدّد للمعالجة التربويّة، وجهدت في تطبيقه وتكييفه.

إنّما تقدّم دفع بالمؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم، وبالتعاون مع بعض المؤسّسات التربويّة المحلّيّة والدوليّة، إلى تنظيم مؤتمر تربوي تخصّصي يطرح الإشكاليّات المتعلّقة بموضوع المعالجة التربويّة، ويتناول المقاربات ذات الصلة، ويعرض لبعض الممارسات المعتمَدة في هذا المجال، بما يؤمّن إحاطةً متعدّدة المداخل لهذا الموضوع، ويبحث جدّيًّا في دور المدرسة ومسؤوليّتها في معالجة الثغرات التعلّميّة لتلامذتها، وذلك عبر التطرّق للأطر المرجعيّة النظريّة لهذه المعالجة، بالإضافة إلى ممارساتها وتطبيقاتها العمليّة.

ثانياً: محاور المؤتمر

يبحث هذا المؤتمر في طروحات راهنة حول تطبيق المعالجة التربوية في الإطار المدرسي، وذلك بحسب الآتي:

أ.برامج المعالجة التربوية: أشكالها، أجهزتها، مستلزماتها

كيف تتمّ المقاربة النظريّة والتطبيقيّة لموضوع المعالجة التربويّة؟ وما العلاقة التي تربط هذا الموضوع بالمدارس والنماذج التربويّة؟ وكيف تتجلّى المرتكزات المعرفيّة والمهاريّة والأداتيّة لهذه المدارس في أجهزة المعالجة التربويّة؟ وما هي المقاربات المنهجيّة التي تساعد على بناء برامج معالجة تربويّة فعّالة؟

ب. إشكاليّة العلاقة بين كُلٍّ من المعالجة التربويّة والمناهج التعليميّة

كيف تتم إعادة بناء نظام التربية (المناهج، إعداد المعلّمين، التكنولوجيا....) بما يراعي برامج المعالجة التربويّة؟  هل تُشكّل المعالجة التربويّة عنصرًا من عناصر المنهج التعليمي أم أنها ملحقة به؟ هل من إمكانية لدمج تصوّرات بعض إجراءات المعالجة في تصميم الكتب المدرسيّة ومرفقاتها؟ كيف يُمكن للقيّمين على المناهج التعليميّة تذليل بعض العوائق التي تواجه المعلّمين عند تنفيذ برامج المعالجة التربويّة؟

ت. التشخيص: ماهيّته، أشكاله ودوره في مسار المعالجة التربوية

ما أهمّيّة التشخيص بالنسبة لبرامج المعالجة التربويّة؟ ما هي أشكال التشخيص المعياري وأدواته؟ ما هي أوجه استخدام كلٌّ منها؟ ما إمكانيّة الدمج أو التكامل بين أشكال التشخيص وأدواته؟ كيف تتم عمليّة التثبّت من نتائج التشخيص وتحليلها؟  وبالتالي،ماهيالممارساتالفضلىالتيينبغيتسليطالضوءعليها؟

 

www.remedconf.com

 

اخر تعديل الخميس, 04 أيار 2017 10:47 قراءة 2735 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

الرزنامة


أيلول 2019
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 ٠١ 2 ٠٢ 3 ٠٣ 4 ٠٤ 5 ٠٥ 6 ٠٦ 7 ٠٧
8 ٠٨ 9 ٠٩ 10 ١٠ 11 ١١ 12 ١٢ 13 ١٣ 14 ١٤
15 ١٥ 16 ١٦ 17 ١٧ 18 ١٨ 19 ١٩ 20 ٢٠ 21 ٢١
22 ٢٢ 23 ٢٣ 24 ٢٤ 25 ٢٥ 26 ٢٦ 27 ٢٧ 28 ٢٨
29 ٢٩ 30 ٣٠ 1 2 3 4 5
لا أحداث

مواقع صديقة

Image Caption

جمعية المبرات الخيرية

Image Caption

مؤسسة امل التربوية

Image Caption

مدارس الامداد الخيرية الاسلامية

Image Caption

المركز الاسلامي للتوجيه و التعليم العالي

Image Caption

وزارة التربية والتعليم العالي

Image Caption

جمعية التعليم الديني الاسلامي

Homeمساحة الدراسات و الابحاث التربوية