جاري تحميل الصفحة
مدارس المهدي
الثلاثاء, 15 آذار/مارس 2016 09:18

أهمّيّة الصّلاة في أوقاتها

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

       الصّلاة في اللغة والاصطلاح تعني الدّعاء، وفي المفهوم الشّرعيّ ومصطلح الفقهاء هي الاقوال والافعال المخصوصة المفتتحة بالتكبير، المختتمة بالتسليم.والصّلاة أول خطوات السلوك الى الله فهي ركن الدين الأساسيّ .وجميع الأديان الإلهية تعتبر أنّ الصّلاة من أهم الممارسات الدينيّة و من أوضح و أشمل علامات الإيمان إذ إنّ الصلاة حقيقة مقدسة تمثّل أعظم الفرائض في الميدان الإسلاميّ .فما هي أهميّة الصّلاة ووقتها؟

الصّلاة فرض عيّن على كل مسلم و مسلمة، إذا توافرت في أي منهم الشّروط الشّرعية, و قد فرضت الصّلاة في مكة المكرمة قبل الهجرة بسنة، ليلة الإسراء و المعراج في السّماء، وكانت صلاة الظهر أول ما فرض.

في الحقيقة,الصّلاة نور ساطع و رصيد هائل و كنز لا يفنى .وللصلاة اهميّة كبرى تتمثّل بتحرير الإنسان من الأسوار و المرارت المظلمة و العبث و الضعف و اللاهدف, وتعلّمه دوماً أرقى المعارف الإسلاميّة .هذا بالإضافة إلى أنها تحي قلب الإنسان بذكر الله, وقد ورد قول للإمام الخميني دام ظله يقول فيه أن الصَلاة اليوميَة تحول بين الإنسان وبين الغفلة والنسيان وتجعله في حالة ذكر دائم لله تعالى. وقد قال دام ظلُه أيضا": "الصّلاة تدفع أمة كاملة للقيام لله, وتنهى النّاس عن الفحشاء, و تقربهم إلى الخلاص والتّضحية و الفداء.

تعتبر الصّلاة السلاح الأعظم لمحاربة جاذبيات الشّرّ و الفساد. فهي تقصّر أيدي جميع الشياطين الداخليّة والخارجيّة التي تجرف الإنسان نحو الانحطاط والجبن وتحاول التسلّط على كيانه. والصّلاة تنفخ في روح الإنسان دواعي الإيثار ونكرات الذات والتوكل و التعبّد.

وقد قال رسول اللهم صلى الله عليه وآله و سلم: "قرّة عيني الصلاة"، و ذلك ليبيّن اهميّة الصّلاة التي يجب أن تحتل المكانة الرئيسية الأولى في حياة الإنسان .فالصّلاة أكبر من مجرد فريضة فردية، بل لها دور حاسم في إدارة شؤون الفرد والمجتمع، فهي بوابة مفتوحة إلى جنة واسعة يسودها الصفاء. والصّلاة التي تقام بتدبر في المعاني و بتوجه و بحضور القلب تلّطف قلب المصلّي وتنوّره و تمنحه الإرادة و ترسم له الأهداف و تضيء آفاق الحياة في عينيه، وتحرّر قلبه من الميول المنحطة والمعوّجة.

وبما أنّ الصّلاة هي السّند القويّ للإنسان و ذخيرته الّتي لا تنفذ إلّا أنها تملىء قلبه بالأمان والطمأنينة، وتعمل على توطيد علاقته بالباري عزّ و جلّ.

إضافة إلى ما ذكر، لقد تبيّن العلماء أهميّة أوقات الصلاة .فصلاة الفجر تعتبر استعدادا لاستقبال الضّوء في موعده .أمّا صلاة الظهر والعصر فتعمل على تهدئة الإنسان من الناحية النفسية. وصلاة المغرب والعشاء تعتبر فترة لمحاسبة النفس فيراد منها الدّعاء والاستغفار و الرحمة و التوبة و المغفرة .وكلّما أقيمت الصّلاة في وقتها كلّما ازداد الأجر و الثّواب.

وكذلك، الصّلاة فريضة أمر بها الله عزّ و جلّ في السّفر والسلم والحرب و المرض، لأنّها أوّل ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، فإن قبلت قبل سائر الأعمال وإن ردّت ردّ. لذا، إنّ المحافظة عليها في وقتها واجب يقتضي على عاتق كلّ مسلم و مسلمة.

وقد قال الإمام الخميني دام ظلّه: "لو نظر الإنسان إلى الركعات المعدودة بعين البصيرة لوجدها مصدرا لعطاء وفير". فالصّلاة موهبة ليس لها بديل. لذا,يجب أن تقام الصّلاة في وقتها لتكون مصدر  إلهام للصدق و الهداية.

من هذا المنطلق,يجب على الجميع أن يعي أهمية الصّلاة و وقتها كونها هي الركن الأساسيّ من أركان الإسلام الّتي تخوّل الإنسان من الدخول إلى الجنّة.          

      نوال عبّاس ثانوية المهدي(ع) بعلبك

معلومات إضافية

  • مصدر الخبر: بعلبك
  • الكاتب: نوال عبّاس
  • الشخصية الراعية: -
  • مكان النشاط: -
  • النوع: خبر
قراءة 11313 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

الرزنامة


آب 2020
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
26 27 28 29 30 31 1 ١١
2 ١٢ 3 ١٣ 4 ١٤ 5 ١٥ 6 ١٦ 7 ١٧ 8 ١٨
9 ١٩ 10 ٢٠ 11 ٢١ 12 ٢٢ 13 ٢٣ 14 ٢٤ 15 ٢٥
16 ٢٦ 17 ٢٧ 18 ٢٨ 19 ٢٩ 20 ٠١ 21 ٠٢ 22 ٠٣
23 ٠٤ 24 ٠٥ 25 ٠٦ 26 ٠٧ 27 ٠٨ 28 ٠٩ 29 ١٠
30 ١١ 31 ١٢ 1 2 3 4 5
لا أحداث

مواقع صديقة

Image Caption

جمعية المبرات الخيرية

Image Caption

مؤسسة امل التربوية

Image Caption

مدارس الامداد الخيرية الاسلامية

Image Caption

المركز الاسلامي للتوجيه و التعليم العالي

Image Caption

وزارة التربية والتعليم العالي

Image Caption

جمعية التعليم الديني الاسلامي

Homeالادارة